ما هو الأكل العاطفي

مصطلح الأكل العاطفي يشير إلى أننا نتناول الطعام بسبب مواجهتنا بعض الضغوط أو المشاعر السلبية ، هذه الطريقة  تؤدي بنا إلى تناول الكثير من الهامبركر أو البيتزا و الشكلاطة رغم عدم حاجتنا إليهم و من دون الاحساس بالجوع , لكننا نأكل عند الشعور بالضغط أو الحزن أو الوحدة، وعندما نتناول الطعام لا نشعر سوى بمزيد من السوء، فالمشكلة العاطفية ما زالت موجودة كما أننا اكتسبنا المزيد من الوزن

ما هو « الأكل الواعي »؟

يعتبر الأكل الواعي طريقة لتطوير وعيك بالطعام وتساعدك على الفصل بين ما يثيرك وكيف تستجيب له، يشعر معظم آكلي الطعام العاطفي أنهم عاجزون تماما أمام رغبتهم لتناول الطعام، لأنهم جربوا من قبل وفشلو فهم يعتقدون أن قوة إرداتهم ليست كافية، و هدا ما يخلي بعض النساء متكاسلات و لا تريد تغير داتهم الى الافضل

بعض البدائل المقترحة لإشباع مشاعركي

عندما تشعرين بالإحباط أو الوحدة يمكنك أن تتصل بأحد المقربين إليك لتشعر بتحسن ويمكنك أيضا أن تشاهد صورك وتذكاراتك المفضلة، وعندما تشعر بالقلق يمكنك التخلص من هذا الشعور بالرقص على أغنيتك المفضلة أو ممارسة رياضة او الصلاة او تجربين ماكياج جديد    المشي السريع أو استخدام كرة الضغط. ستتحسنين تدريجيا الى الافضل

إذا كانت تشعرين بالإرهاق فيمكنك أن تكافيء نفسك بكوب من الشاي الساخن، أما عندما تشعرين بالملل فيمكنكي قراءة كتاب أو مشاهدة فلم  اوعرض كوميدي أو قم بأي نشاط يدوي تستمتع به

خطوات لـ »الأكل الواعي »

  1.  ابدأ بقائمة التسوق الخاصة بك:اهتم بكتابة قائمة تسوق حتى لا تندفع نحو شراء أشياء غير ضرورية، واهتم بما تكتبه في تلك القائمة، وتجنب المرور في قسم الأطعمة المعلبة والحلوى والمقرمشات
  2. تناول الطعام بشهية مفتوحة دون جوع شديد: إذا سهوتي عن تناول إحدى الوجبات فقد يؤدي ذلك إلى جوعك الشديد وحينها احدري لانك ستأكلين أي شيء  لملء الفراغ دون الاستمتاع بطعامك.
  3.  ابدأي بتناول الجزء الأصغر من الطعام: ومن الأفضل أيضا أن تقلل من حجم الأطباق التي تستخدمها.
  4.  قدّر طعامك: توقف دقيقة وانظر إلى أنواع الطعام على المائدة وعبّر عن امتنانك للحصول على فرصة الاستمتاع بهذا الطعام.
  5.  تناولي الطعام بكل حواسك: عندما تطبخين الطعام أو تقدمه أو لاكله ؛ اهتمي بألوانه وملمسه ورائحته، وعندما تأكلين حاولي التعرف على مكوناته خاصة التوابل.
  6.  تناول الطعام على هيئة قطع صغيرة: من الأسهل أن تستمتع بالطعام وتتذوقه جيدا .
  7. امضغي جيدا: امضغ الطعام جيدا حتى تشعر أنك تذوقت جميع مكوناته.
  8.  تناول الطعام ببطء: إذا اتبعت كل النصائح السابقة فلن تكوني بحاجة لأن تملأ فمك بالطعام، استمتعي بطعامك أولا قبل أن تقوم بالدردشة مع المقربين لكي

ترك الرد

المرجوا إدخال التعليق
المرجوا إدخال الاسم