حمض الهيالورونيك

هي مادة موجودة في الجسم تنتجها الخلايا بشكل طبيعي، وتقوم بتوزيعها على باقي أنسجة الجسم، فالشخص الطبيعي يمتلك نسبة من حمض الهيالورونيك حوالي 15 جرام، وحمض الهيالورونيك في الأساس يتم توزيعه على طبقات الجلد وعلى مادة الكولاجين المكون الرئيسي للأنسجة الضامة في الجسم، والموجودة بين العظام والمفاصل، وحمض الهيالورونيك يكون على شكل مواد لزجة ، موجودة بين المفاصل.

طريقة عمل حمض الهالورنيك داخل الخلايا تتكون البشرة من كمية سوائل، ماء و مواد بروتينية مثل الكولاجين، فيقوم الهيالورونيك الطبيعي الموجود في البشرة بمساعدة البشرة على الاحتفاظ بالمياه وخروجها من الجسم بنسب معتدلة، ولهذا من فوائد حمض الهيالورونيك واستخداماته المتعددة أنه يتم حقن البشرة به لتحتفظ بالشباب الدائم.

فوائد حمض الهيالورونيك للبشرة

يعالج ظهور التجاعيد مبكراً.

يعزز من مرونة الجلد .

يزيد من نضارة البشرة ونعومتها.

يرطب الجلد.

يحافظ على المفاصل ، فيحميك من خشونة المفاصل.

الحفاظ على البشرة من الشيخوخة.

إصلاح الخلايا التالفة والأنسجة التالفة بفعل تقدم العمر.

الحفاظ على مادة الكولاجين وتعزيزها في الأنسجة الضامة.

الوقاية من الفطريات التي تصيب الجلد، ومن الأشعة فوق البنفسجية من الشمس التي تسبب تلف الجلد ، فمن فوائد حمض الهيالورونيك أنه يعمل على وقاية البشرة لمنع تلف الأنسجة.

ومن فوائد حمض الهيالورونيك للعين ، أنه يدخل في صناعة مستحضرات التجميل المرطبة للعين مثل ظلال العيون المرطب. من فوائد حمض الهيالورونيك أن هذا الدواء لا يتفاعل مع الأدوية الأخرى.

لجميع فوائد حمض الهيالورونيك الطبيعي للبشرة؛ قام الأطباء بإدخال مواد حمض الهيالورونيك وحقنها في الجلد، حتى تعالج التجاعيد.

فوائد حمض الهيالورونيك لبشرة بلا تجاعيد يفقد الجلد حمض الهيالورونيك الطبيعي، في فترة عمر 18 عام ، أي من بداية مرحلة الرشد وانتهاء البلوغ ، ولكن التجاعيد لا تظهر أثرها في تلك الفترة ، فتبدأ بالتدريج في الظهور كعلامات بسيطة ، عند المناطق التي بها حركة أكبر في الوجه ، مثل تجاعيد الحاجبين ، وعند جانبي الفم ، من أثر الضحك، ثم تبدأ في الظهور منذ عام 30 إلى 40 عام.

فوائد حمض الهيالورونيك للترطيب

يعمل حمض الهيالورونيك على ترطيب مستويات الجلد جميعها، فمن فوائد حمض الهيالورونيك أنه يعمل على ترطيب مستوى أعمق من الجلد، ويرطب طبقات الجلد ، بشكل يجعله يحتفظ بالسوائل والماء بأكبر كمية تفيد البشرة، والباقي يتم طرده على هيئة عرق أو بول.

فوائد حمض الهيالورونيك في علاج التجاعيد

يعمل حمض الهيالورونيك على علاج التجاعيد، وهو مفيد لإزالة التجاعيد بشكل نهائي، فهو يعمل على أن تبدو أصغر سناً، لذا فإن الحفاظ على شباب البشرة أصبح هدف خبراء التجميل، وبدأوا في ابتكار منتجات العناية بالبشرة داخل في تصنيعها حمض الهيالورونيك.

عيار الآمان في منتجات حمض الهيالورونيك تعبر المواد المسجل عليها كلمة HA أو حمض الهيالورونيك من المواد الآمنة على صحة البشرة، ولكن قد تسبب بعض الأضرار الجانبية خاصةً للحوامل.

فاعلية حمض الهيالورونيك يستمر مفعول حقن الهيالورونيك لمدة طويلة عن حقن الكولاجين، فهي تستمر من مدة 4 شهور إلى 6 شهور، مما يسبب تدفق الدم إلى الخلايا ويزيد من نضارة الوجه، ويقلل من التجاعيد. الكريمات الموضعية لا يمكن أن تصل إلى مستوى أعمق من طبقات الجلد، لذا فهي تستمر لبضعة أيام، لذا فقد يوضح خبراء التجميل ضرورة الاستخدام المتكرر لها للحفاظ على رطوبة مستويات الجلد.

الآثار الجانبية لحمض الهيالورونيك

رغم فوائد حمض الهيالورونيك إلى أنه لديه العديد من الآثار الجانبية التي تضر بصحة البشرة بعد استعماله وهي:

احمرار الجلد أو المنطقة التي يتم استخدام الهيالورونيك فيها.

كدمات في الجلد وتورم الجلد.

الشعور بألم. تهيج الجلد مما يسبب الحكة.

تورم الجلد قد يسبب حمض الهيالورونيك حساسية الجلد.

قد يسبب حب الشباب.

زغللة العين وازدواج الرؤية.

الشعور بالغثيان.

آلام في منطقة الظهر رغم عدم الحقن في هذه المنطقة.

الشعور بالإرهاق والإجهاد رغم عدم بذل مجهود.

 أضرار حمض الهيالورونيك للحامل

يساعد الدواء الذي يحتوي على حمض الهيالورونيك على إمداد الخلايا والأنسجة الضامة في الجسم، وهذه الأنسجة هي التي تدعم الجسم من حيث النضارة والأنسجة الصحية كما أنه مفيد لوقاية الأم الحامل من مرض هشاشة العظام ، لنقص الكالسيوم في الجسم، لذا فقد يصف الطبيب للمرأة الحامل أدوية تحتوي على حمض الهيالورنيك عبر طريق المكملات الغذائية؛ ولكن وجب التنويه إلى أن هناك عدة محاذير لتناول مثل هذه الأدوية التي تحتوي على حمض الهيالورونيك للمرأة الحامل وهي:

لا يوضح الدواء معايير الأمان في استخدامه للحوامل فقد يكون استخدامه في حالات الضرورة فقط. لم توضح الشركات المنتجة للدواء الذي يحتوي على الحمض أن تناوله آمن في حالة اتباع الرضاعة الطبيعية ، وعلى إدرار اللبن.

لم تحدد الشركات المنتجة مدى أمان استعمال حمض الهيالورونيك للأطفال دون سن 18 عام ، لذا فقد يكون استعمال الأمهات المرضعات لهذا الدواء خطر على أطفالهن حديثي الولادة.

احتياطات عند حقن حمض الهيالورونيك

يجب اتخاذ هذه الاحتياطات، بعد الحقن باستخدام حمض الهيالورونيك، أو تناول الأدوية المختلفة، وهذا لأنه يوجد له تأثيرات مثل زغللة العين، فتوقف عن قيادة السيارة حتى يزول تأثير المادة الفعالة في الدواء.

متى يجب استشارة الطبيب ؟

قد تشعر بعدة أعراض مختلفة ذكرناها من قبل من تأثير المادة الفعالة وقد يسبب لكَ أعراض زائدة، وهذا طبيعي ، لكن هذه الحالات يجب عند الشعور بها استشارة الطبيب فوراً.

المنتجات التجارية لـ حمض الهيالورونيك يستخدم خبراء التجميل منتجات تحتوي على رمز HA ، وهو الاسم التجاري لمستحضرات تحتوي على نسبة من حمض الهيالورونيك، وتم غزو الأسواق بمنتجات الكريمات الموضعية، التي تزيد من نسبة الكولاجين في البشرة.

أدوية بروفسك لعلاج جفاف العين ولعلاج التهاب المفاصل هيالورونات الصوديوم وهي حقن تستخدم في حقن المفاصل.

يدخل حمض الهيالورونيك في صناعة الحبوب ، وفي حقن التهاب المفاصل، وقطرات لترطيب العين.

جرعات حمض الهيالورونيك

حقن التجاعيد تكون لمدة من 6 إلى 12 شهر ، وحقن المفاصل تؤخذ لمدة 3 أسابيع متتالية 2 ملليميتر ، وتكون مرة واحدة في الأسبوع، ويكون تأثيرها لمدة 3 أشهر تقريباً، فيكون تأثيرها بعد أسابيع من الحقن أما قطرات العين، فتكون يومياً من 4 إلى 8 مرات في الأسبوع ، وتأثيرها سريع جداً.

أسئلة شائعة عن منتجات حمض الهيالورونيك

ما هي طريقة حفظ حمض الهيالورونيك ؟

تحفظ في درجة حرارة منخفضة قليلاً ، وتحفظ في الثلاجة بعيداً عن متناول أيدي الأطفال ، وضوء الشمس والكهرباء.

طرق الحفاظ على حمض الهيالورونيك في الجسم طبيعياً

من فوائد حمض الهيالورونيك أنه يعزز من رطوبة الجلد وجمال البشرة، لذا من المهم الحفاظ على الأحماض الموجودة في الخلايا مثل :

اشرب من لتر إلى لترين ماء خلال اليوم ، ودائما تناول الماء خلال فترة النهار بشكل أكبر من فترة الليل، لأن الجسم يطرد الكثير من الماء بعد بذل الجهد خلال فترة النهار.

حافظ على التغذية السليمة التي تحتوي على مواد غذائية وعناصر هامة لتغذية البشرة .

يمكنك تناول مكملات غذائية تحتوي على حمض الهيالورونيك .

 

الأطعمة التي عليكِ تناولها بشكلٍ دائم لدعم جسمكِ وتعزيز إنتاجه لهذا الحمض.

مرق عظام الدجاج واللحم: تحضير الحساء من عظام الدجاج واللحم يزوّد جسمكِ بكميّات وفيرة من حمض الهيالورونيك، الجلوكوزامين والكولاجين. تناولي كوب من المرق 3 إلى 4 مرّات أسبوعياً.

منتجات الصويا: التوفو، الـTempeh، حليب الصويا… كلّها تعمل على زيادة نسبة الإيستروجين في الجسم وبالتالي زيادة نسبة إنتاج حمض الهيالورونيك. ننصحكِ أن لا تبالغي في تانلو منتجات الصويا، إذ إنّ زيادة نسبة الإيستروجين في الجسم بكميّات كبيرة تؤدّي إلى مشاكل صحيّة وإلى اكتساب الوزن في منطقة الأرداف.

الفواكه والأطعمة الغنيّة بفلوفونويد الـNaringenin والفيتامين C: البرتقال، الجريب فروت، الطماطم، الغوافة… هي بمثابة جرعة إضافيّة من المغذّيات التي تعزّز جمالكِ بفضل غناها بالفيتامين C والنارينجينين. الفيتامين C يعزّز إنتاج الكولاجين ويعمل على تجميع حمض اليبالورونيكِ في الجسم. أمّا الـNaringenin فهو يمنع تفكّك واضمحلال هذا الحمض ويحافظ على مخزونه في الجلد.

التوابل والفلفل: الفلفل الأحمر، الأخضر والأصفر… هذه التوابل تحتوي على حمض الأسكوربيك (الشبيه بالفيتامين C) الذي يحفّز إنتاج حمض الهيالورونيك في الجسم. كذلك، الأعشاب المنكّهة للطعام مثل البقدونس والكزبرة لها تأثير مشابه للفلفل على الجسم.

زيت كبد سمك القد: يحتوي على كميات عالية من حمض الهيالورونيك والفيتامين A واللذين يساعدان على محاربة الشيخوخة المبكرة، الحدّ من ظهور التجاعيد وتسريع عمليّة تجدّد الخلايا الجلديّة.

الخضروات الجذريّة: مثل البطاطا، البطاطا الحلوة، الجزر وغيرها… غنى هذه الخضروات بالمغنيسيوم يحفّز الجسم على إنتاج حمض الهيالورونيكِ وبالتالي محاربة التجاعيد. بالإجمال، إحرصي على تناول المأكولات الغنيّة بالمغنيسيوم لدعم جسمكِ بحمض الهيالورنيك.

ترك الرد

المرجوا إدخال التعليق
المرجوا إدخال الاسم