تعرض جميعًا للتوتر والضغط بسبب العديد من الأسباب سواء في العمل أو العائلة أو العلاقات إلى غير ذلك ولكن ما العمل إن أحسستي بالضغط ما الذي يجب أن تفعلينه؟ سنذكر لكي في موقع اناقتكي كيف تتخلصين من التوتر مع 6 نصائح سريعة تساعدك على التعامل بشكل ايجابي مع التوتر والضغط .

Image associée

اولًا على المستوى العقلي:

1. لا تتعاملي مع الأمور بشكل شخصي: واحدة من أكثرالأمور التي تسبب التوتر والضغط هو التفكير فيما سيفعله الناس كرد فعل تجاه أفعالنا أو فيما يفكر فيه الناس تجاهنا أو تجاه تصرفاتنا لذلك قومي بما تريدين أن تقومين به مادام صحيحًا ولا يسبب الأذى لأحدهم ومادمتي لا تغضبي الله ثم لا تفكري أبدًا في الناس فكل منهم له ما يكفيه ليفكر فيه بعيدًا عنكي.
2. قومي بتغيير توقعاتكي: إن توقعتي أن يكون من حولك متعاونون ولطفاء أعتقد ان ظنكي سيخيب كثيرًا. ولكن الأسوأ أنك إخترتي ذلك بنفسك عندما وضعتي في رأسك توقعات ليس لها أساس من الصحة لذلك من الأفضل دائمًا ألا تتوقعي أي شئ من أي شخص وتعامل فقط من الحقائق.
3. عبري عن إحتياجاتك: يجب أن تتخذ قرار صارم مع نفسك لكي تقرر إحتياجاتكي فبدون هذا القرار سوف تخسرين الكثير من الوقت والكثير من الطاقة في إنتظار إكتشاف ما تريدين أن تفعلي وما هو نتاج ذلك. ولا تسمحين أبدًا لنفسك باختلاق الأعذار فهي ستزيد من المشاكل حولك. فلا يوجد أفضل من نفسك لكي يفهم ما أنت عليه.
4. لا تقومي بالإفتراضات: نقوم دائمًا بافتراضات تجاه ما يفكر فيه الآخرون معتقدًا أنك عندما تقومين بذلك تسبقهم بخطوة وكن هذا يضع على كاهلك ضغط وتوتر أكبر وقد يكون فرضياتك لا أساس لها من الصحة. فمن الأفضل أن تصححين أفكارك الخاطئة قبل أن تصبح أفعال حيث أن تعديلها حيئذ يكون أصعب.
5. واجهي مشاعرك: من الخطوات التي يمكن أن تؤثر بشكل فعال على الضغط والتوتر أن تواجهي مشاعرك وتعرفي حقيقتها المختبئة خلف الإحساس بالضغط فتراكم المشعر داخل نفسك يعد قنبلة موقوتة قد تنفجر في أي لحظة مع الشعور بالضغط ولكن نتائجها لن تكون مرضية أبدًا. لذلك إن شبهنا مشاعرك بالكوب الذي يمتلئ فلا تحاولين أبدًا أن تختبري الإحساس الذي سيبنتابكي عند إمتلاء هذا الكوب.
6. إستخدام ضبط النفس: لنفترض أن هناك عميل تعامل معك بشكل فظ ولكن إن رددتي فظاظته بالمزيد من الصراخ ستزيدين الموقف توترًا واشتعالًا لذلك يجب أن تتعاملي بهدوء مع مثل هذه المواقف وتتحلي بضبط النفس.

ثانيًا على المستوى العملي:

1. قومي بالإتصال بأحد الأصدقاء الذين تحبين التحدث معهم ليعطيك بعض الدفعة والراحة كما أن تذكر بعض الذكريات الجميلة تجعلكي تبتسمين أو تضحكين فهذا يخفف من الضغط والتوتر.

2. خذي قسطًا من الراحة: أنت تستحقين أن تنالي قسطًا من الراحة من جميع ما حولك فكري في المكان الذي تحلمين به مع الأشخاص الذين تحبينهم أكثر مع تناول العصير أو المياه المثلجة أو قومي ببعض التمارين الرياضية المناسبة لجو المكتب أو حاولي أن تجعلي كل أجازة في آخر الأسبوع أجازة مميزة لكي تجدد نشاطك وقدرتك على التكملة في حياتك أو يمكن أن تختلط بالناس من خلال بعض الجمعيات الخيرة أو الذهاب إلى دور الأيتام أو الإستماع إلى الحكمة من الكبار في دور المسنين هذا سينعش حياتك بالتأكيد

3. إستمعي الى القرآن بأصوات الشيوخ الذين تحبين أن تستمعي إليهم كل منهما سعطيك بعض الراحة ويساعدكي على التأمل والإسترخاء.

ترك الرد

المرجوا إدخال التعليق
المرجوا إدخال الاسم